http://dousari.blogspot.com/ نتشرف بزيارتكم مجموعة مواقع مأدبة القرآن الكريم على الرابط
 
 


ملامح التفسير التربوي للقرآن الكريم

 

 

ملخص بحث :

ملامح التفسير التربوي للقرآن الكريم

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مفهوم التفسير التربوي للقرآن الكريم ،  حيث عنيت بعض البحوث المتخصصة في القرآن وعلومه بهذا النوع من الدراسة كـ(التفسير اللغوي للقرآن الكريم) و( التفسير العلمي للقرآن الكريم) ونحوهما، ومن ثم جاء هذا البحث ليسهم في إبراز أهم ملامح هذا النوع من اتجاهات تفسير القرآن الكريم على وجه  الخصوص ، وبيان أثره في فهم القرآن الكريم .

وقد اقتضت طبيعة هذا البحث بيان معنى التفسير والتربية وما يتعلق بهما ، ومفهوم التربية القرآنية ومعانيها ومنهج القرآن الكريم فيها ، ومن ثُم تَم تناول مقومات التفسير التربوي من حيث أهميته والحاجة إليه ، ومقاصده الإيمانية وأثرها على أعمال القلوب، ومقاصده الأخلاقية ووسائلها الدافعة والمانعة .

وقد انتهي هذا البحث إلى جملة من النتائج ، ومنها :

v مراعاة الدلالات اللفظية ومستلزماتها وثرائها المعنوي مع مراعاة مقاصد القرآن الكريم يمثلان ميزانا دقيقا في تفسير القرآن الكريم

v أن اهتمام علماء التفسير بالجانب التربوي في تفسير القرآن الكريم في ثنايا تفاسيرهم لا يقلّ أهمية من عنايتهم بالجوانب الأخرى من حيث الاتجاهات اللغوية والفقهية والعقلية وغيرها .

v القرآن الكريم يحوي منهجا تربويا كاملا صالحا لكل عصر وجيـل ، ومنهج التربية القرآنية هو أكمل المناهج وأصلحها للبشرية ولا تُوازن تربيته بغيره من التربيات .

v  تأكيد الاهتمام بتفسير القرآن الكريم على أسسه الثابتة بما يتناسب وظروف كل عصر ومستجداته .

 

والله وليّ التوفيق.

الملف المرفق
 
إقرأ ايضاً
إبراز المعاني بالأداء القرآني...
أصول (مآ ) في القرآن الكريم ...
جهود خادم الحرمين الشريفين في خدمة القرآن الكريم...
الجانب الخلقي من سورة القلم...
تنويه القرآن بعلم داود وسليمان...
أحكام قصر المد المنفصل من رواية حفص عن عاصم...
 
  عدد زوار الموقع